طريقة تنظيف الحمام

by on 6 نوفمبر، 2016

طريقة تنظيف الحمام

إن طريقة تنظيف الحمام يعتبر من الأمور المهمة جدا ،كونه مكان تنمو فيه الحشرات الضارة ولهذا نحن في حاجة إلى الاهتمام بالحمام بصفة دائمة ومستمرة ، ولكن استخدام المواد الكيميائية في بعض الأوقات قد يتسبب في ضرر الجلد وقد تضر أيضا أجزاء من سيراميك الحمام ، ولذلك فإننا سنتعرف من خلال هذه المقالة  إلى كيفية تنظيف الحمام  بالصور و بالطرق الطبيعية و التي تقدم نتائج مذهلة ، بعيدا عن الكيماويات و مضارها.

تنظيف الحمام بالخل

تنظيف الحمام بالخل

تنظيف الحمام بالخل

 

يعتبر الخل أفضل بديل طبيعي و آمن يمكنك استخدامه عوض المواد الكيميائية التي قد تضرك ،فهو ممتاز لتنظيف الحمامات نظرا لفعاليته في القضاء على البكتريا ،و إليك الطريقة المثلى للاستفادة منه في عملية التنظيف :

  1. يجب ارتداء قفازات بلاستيكية في يديك قبل البدء في تنظيف الحمام ،حتى تحمي نفسك من الجراثيم الموجودة في الحمام التي قد تتسبب في مرضك.
  2. نفرغ زجاجة الخل إلى النصف ،ثم نملأها بالماء و نقوم برج الزجاج حتى يتجانس الخليط الماء والخل ،كما يجب تفريغ الحمام من جميع الأغراض.
  3. إذا كان لديك مرايا ،فننصحك باستعمال إسفنجه رطبة مبللة بخليط الماء والخل لمسحها و من ثم نجففها بمنشفة ورقية أو بقطعة قماش جافة.
  4. حول الدش نقوم بالمسح باستعمال قطعة من القماش مبللة بمزيج الماء و الخل ،مع الحرص على تنظيف خزانة الحمام وتطهيرها وأن تقوم بالتخلص من أي عبوات فارغة بها.
  5. للحفاظ على الحوض لامعا و نظيفا ،قومي بمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز ،ثم صب هذا الخليط في الحوض لمدة نصف ساعة ثم قومي بفركه بفرشاة ثم اغسله.
  6. نضع كمية كافية من الخل حول البلاعة وداخلها حتى تتطهر بصفة كاملة ،و إذا كانت لديك سلة مهملات في الحمام فيجب أن تقومين بتنظيفها جيدا وتعقيمها وتطهيرها بالخل.
  7. لتنظيف السيراميك ،نقوم بتحضير خليط آخر من الماء والخل ونقوم بوضعه في دلو من ثم نفركه بإسفنجه و نحاول الوصول إلى كل الزوايا ،ثم نجففه بالمنشفة.
  8. يمكن استعمال خليط مكون من الخل و الملح ، من أجل تنظيف الحمام من الكلس و الجير و الرواسب المتوضعة على الشطافة و مقابض الصنابير و الحنفيات.

 طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ

طرق أخرى فى تنظيف الحمام بالفلاش و تعطيره

طريقة تنظيف الحمام بالفلاش

طريقة تنظيف الحمام بالفلاش

إلى جانب الطريقة التي تطرقنا إليها في تنظيف الحمامات باستعمال الخل ، هناك طرق آخرى يمكن اللجوء إليها لتحقيق نفس الغرض ، و نذكر منها:

–  تنظيف الحمام بملح الليمون : و هي طريقة فعالة و تعطي نتائج رائعة ، فلملح الليمون استخدامات كثيرة جدًا في الحفاظ على نظافة المنزل ،كما يتميز بعدم تأثيره على الجلد والأسطح كما تؤثر المستحضرات الكيميائية الأخرى.

هنالك من ربات المنزل من تفضل استخدام السوائل الكيميائية سواء فى تسليك مجاري الحمام او اثناء تنظيف الحمام ،و في هذه الحالة يمكن تنظيف الحمام بالفلاش أو هاربيك أو داك لأنها الأكثر استعمالا أو أي نوع آخر ، و لكن يجب توخي الحذر و قراءة اللاصقة الموجودة على زجاجة المنظف قبل الاستعمال و ارتداء القفزات البلاستكية للحماية ، و عند الانتهاء من عملية التنظيف يمكن تعطير الحمام بمزج مقدار من الماء مع مزيل الروائح الخاص بالحمامات و كمية من الكلوركس للتعقيم  و مسحوق الغسيل مع إمكانية إضافة معطر للملابس ،و يوضع الخليط في زجاجة بخاخ، و يفضل ان كانت لديك رائحة كريهة بإستمرار فى الحمام ننصحك مراجعة شركات تسليك المجاري، فلديهم طرق معينة فى تنظيف مواسير الصرف و طرد كل شيء محشور بداخلها.

 

كيفية تنظيف التواليت و تطهيرها من الجراثيم

تنظيف التواليت

تنظيف التواليت

إن الحفاظ على التواليت لامعا ونظيفا بدون بقع ليس امرا سهلا ، وقد تجد انه بإمكانك ان تتخلصين من ذلك بواسطة المنتجات الكيميائية ،ولكن في الحقيقة أنه يمكنك أن تتخلصين من تلك البقع وتحصلي على مرحاض نظيف وناصع باستخدام الطرق الطبيعية ،مع الأخذ بعين الاعتبار ارتداء قفازات مطاطية  فهي ضروري جداً للوقاية من الجراثيم ،كما أن الحلول التي سنذكرها صالحة لتنظيف جميع الحمامات ،سواء الحمام الافرنجي أو غيره ،والآن يكفي أن تتبعي إحدى الطرق التالية للحصول على مرحاض لامع :

  •  الطريقة الأولى : قبل الذهاب إلى النوم قومي بسكب مقدار زجاج واحدة من الخل داخل المرحاض ،وبمجرد الاستيقاظ صباحاً قم بتنظيفه ومن ثم شفط.
  • الطريقة الثانية :  حضري مزيج من الخل والكلور و والصابون وضعيه في عبوة رشاشة ،ثم قومي برش المرحاض من الحواف وحول القاعدة ويفرك جيدًا بفرشاة المرحاض.
  • الطريقة الثالثة : بمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز ،قومي بتخليطهم جيدا ثم أفرغي هذا المزيج في المرحاض لمدة نصف ساعة ،و استعملي الفرشاة لفركه و من ثم غسله وكرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع حتى تحافظين على نظافة التواليت و بقائه لامع.ا
  • الطريقة الرابعة : و هي باستعمال منتجات التطهير و التنظيف الخاصة بالمراحيض و لقد ذكرنا أسماء بعضها سابقا ،مع أخد الاحتياطات اللازمة  و قراءة الغلاف لمعرفة كيفية استخدامها بالشكل الصحيح.

 

وبذلك نكون قد قدمنا لكي أهم المواد التي بإمكانك سيدتي استخدامها في جعل حمامك نظيفا ، و حتى تتخلصين من الرواسب وإزالة البقع و الفطريات وكذلك تطهير التواليت من الجراثيم بطرق طبيعية تضمن لك المحافظة على صحتك و الحصول على  أعلى درجات النظافة ،بالإضافة إلى بعض النصائح الواجب اتباعها عند تنظيف الحمام لحماية نفسك من الأمراض.

 

Share Button

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *